Search form

Newsletters

Add to Calendar 09/11/2021 17:30 09/11/2021 17:30 Africa/Casablanca ديناميات و واقع الفقر و الهشاشة الاجتماعية في المغرب يخصص مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد حلقة برنامجه الأسبوعي "حديث الثلاثاء" لقراءة في ديناميات وواقع الفقر الهشاشة الاجتماعية في المغرب مع عبد الخالق التهامي، استاذ باحث بكلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات. Not specified OCP Policy Center contact@ocppc.ma false DD/MM/YYYY
Tuesday, November 9, 2021 - 17:30

ديناميات و واقع الفقر و الهشاشة الاجتماعية في المغرب

يخصص مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد حلقة برنامجه الأسبوعي "حديث الثلاثاء" لقراءة في ديناميات وواقع الفقر الهشاشة الاجتماعية في المغرب مع عبد الخالق التهامي، استاذ باحث بكلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات.

في دراسة حول "دينامية الفقر في المغرب" نشرها المرصد الوطني لحقوق الإنسان هذه السنة، أظهر تحليل البيانات حول الأسر التي أجراها المرصد ما بين 2012 و2019، أن معدل الفقر المطلق انخفض بشكل حاد منذ سنة 2001 ليمثل فقط 1،2 في المائة سنة 2019، في سياق تحسن شامل في مستوى عيش المغاربة، خاصة في الوسط الحضري. كما انخفض معدل الفقر النسبي بين عامي 2001 و2019، من 20.4٪ إلى 17.7٪. لكنه ما يزال مرتفعا، خصوصا في المناطق القروية حيث وصل إلى 36،8 في المائة في سنة 2019. وخلال نفس الفترة، انخفض معدل الفقر النسبي في الوسط الحضري من 9 في المائة إلى 6،4 في المائة.

خلال العقدين الماضيين ووفقا للمؤشرات المعتمدة لقياس الفقر، سجلت هذه الظاهرة انخفاضا عاما في المغرب. ومع ذلك، فقد أظهرت السياقات الجديدة كالأزمات المالية الدولية والأزمة الصحية حدود هذا التعريف وعدم فعالية الإصلاحات الاقتصادية التي ثم اعتمادها حتى اليوم، فقد كان للوباء تأثير قوي على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، ولم يكن المغرب استثناء في ذلك.

حتى وإن كانت التدابير التعويضية العقدية جعلت من الممكن تخفيف هذه الصدمة السلبية، إلاَّ أن ازمة كوفيد قد سلطت الضوء على حدود بعض المفاهيم المرتبطة بالهشاشة الاجتماعية والحاجة المستعجلة لتسريع إصلاح نظام الحماية الاجتماعية. هذا وتستدعي معالجة الفقر، بالأحرى في فترة ما بعد كوفيد، استخدام مقاربات مبتكرة قصد استهداف أحسن في برامج محاربة هذه الظاهرة.

 

30 دقيقة: ديناميات و واقع الفقر و الهشاشة الاجتماعية في المغرب

تسيير: إيمان لهريش، مسؤولة عن المشاريع بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخل:عبد الخالق التهامي، استاذ باحث بكلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات

Keep me informed